طبقا لمقتضيات النصوص التنظيمية المتعلقة بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر ولاسيما وثيقة الاختيارات الكبرى والتوجهات العامة المتعلقة بالتكوين المستمر؛ وعلى إثر المصادقة على البرامج الجهوية للتكوين المستمر خلال الدورة الأخيرة للمجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛ وسعيا إلى مواكبة ترجمة هذه البرامج إلى مخططات إقليمية وجهوية والمصادقة عليها من طرف اللجن الجهوية للقيادة؛ يشرفني أن أوافيكم رفقته بالضوابط والموجبات اللازم اتباعها أثناء عمليات الإعداد والمصادقة على هذه المخططات من لدن اللجن الجهوية للقيادة. على أن تتم موافاة الكتابة العامة بنسخ منها في أجل أقصاه يوم 28 فبراير 2022 وفق النموذج المحدد في الملحق رقم 1 من هذه المذكرة.
1 الصيغ والأولويات تنبثق الأولويات الوطنية في مجال التكوين المستمر لسنة 2022 من المشاريع الملتزم بها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاربخ 17 شتنبر 2018,؛ ومشاريع تفعيل القانون-الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وكذا مشاريع التعاون مع الجمعيات والمنظمات والشركاء الوطنيين والدوليين؛ مع التركيز على إرساء النموذج البيداغوجي وتعزيز التمكن من التعلمات الأساس. خاصة ما يتعلق بن
1) تفعيل مستجدات المنهاج الجديد في مختلف الأسلاك. وخصوصا تلك المتعلقة بالسلك الابتدائي؛
2) تقويم التعلمات وقياس مدى التمكن مها وتنظيم المعالجة والدعم من أجل تعزيز التحكم في التعلمات الأساس والرفع من فرص النجاح؛
3) تفعيل الإطار المرجعي لتدبير الأقسام ثنائية المستوى؛
4) دعم القدرات اللغوية للمدرسات والمدرسين بما فهم مدرسات ومدرسي المواد غير اللغوية؛
5) إرساء مشروع المؤسسة المندمج وتعزيز الأدوار الريادية للإدارة التربوية؛
6) التحضير للامتحانات المهنية؛
7) تكوين الأستاذات والأساتذة المصاحبين من أجل مواكبة المستجدات والارتقاء بالممارسات الصفية؛
8) تطوير استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم. وينظم التكوين المستمر باعتماد ثلاث صيغ في:
أ) التكوين الحضوري؛ ب) التكوين عن بعد؛ ج) المصاحبة والتكوين عبر الممارسة.
على أن يتم المزج بين هذه الصيغ الثلاثة عند إعداد برامج ومخططات التكوين المستمر على شكل تصاميم متناغمة وهندسة تكوينية متماسكة تبتغي إحداث التطوير المهني المأمول عند المستفيدين من التكوين المستمر. ولهذه الغاية يتم توزيع الميزانيات المخصصة للتكوين المستمر على صعيد كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين حسب صيغ تنظيم التكوين (التكوين الحضوري والمصاحبة والتكوين عبر الممارسة والتكوين عن بعد)؛ وذلك من خلال اقتراح النسبة (96) المخصصة لكل صيغة من هذه الصيغ التكوينية. وعرضها هذا المقترح. مشفوعا بالمعطيات والمحددات التي تم على أساسها تقديمه؛ على مصادقة:
- اللجنة الجهوية للقيادة بناء على رأي اللجنة العلمية الجهوية المنصوص عليها في الفقرة رقم 2 أدناه. إذا تعلق الأمر بالمصوغات الجهوية؛
- اللجنة العلمية الي ستحدث على مستوى اللجنة الوطنية لتأطير التكوين المستمر إذا تعلق الأمر بالمصوغات الوطنية. 2. هندسة التكوين المستمر يتم السهر على احترام الهندسة العامة للتكوين المستمر كما حددتها وثيقة استراتيجية التكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية الواردة في المرجع أعلاه خاصة ما تعلق بإعداد عدة التكوين. وتكوين المكونين وتعزيز كفاياتهم. وبرمجة وتنظيم التكوين. وتقويم التكوينات. وبخصبوص عْدَّدٍ التكوين. يحدد الملحق رقم 2 نموذج للبطائق الوصفية المعتمدة في إعداد مصوغات التكوين المستمر. وتتم المصادقة على المصوغات الجهوية من أجل اعتمادها من طرف اللجنة الجهوية للقيادة بناء على رأي لجنة علمية تحدث لهذا الغرض على مستوى اللجنة الجهوية للقيادة. وتتولى اللجنة الوطنية لتأطير التكوين المستمر المصادقة على المصوغات على الصعيد الوطني. من أجل اعتمادها بناء على تقييم تقوم به لجنة علمية تحدث لهذا الغرض على مستوى اللجنة الوطنية لتأطير التكوين المستمر. ويحدد الملحق رقم 3 وضعية مصوغات التكوين الخاصة بالأولويات الوطنية كما حددتها الرسالة الوزارية الواردة في المرجع أعلاه. 3. التصديق على التكوينات يتم التصديق على الاستفادة من دورات التكوين المستمر من طرف اللجن الجهوية للقيادة بالنسبة للدورات المنظمة على المستويين الإقليمي والجهوي. ومن طرف المديريات المركزية المعنية بالنسبة للدورات المنظمة على المستوى المركزي. وذلك باعتماد ثلاث مستويات للتصديق:
- المستوى الأول: شهادة الحضور تحدد مدى التزام المعني(ة) بمتابعة التكوين؛
- المستوى الثاني: شهادة وصفية تحدد مدى التحصيل لدى المعني(ة) بعد إجراء تقييم عند نهاية التكوين؛
- المستوى الثالث:اعتراف باستثمار نتائج التكوين المستمر في تحسين الممارسة المهنية.
وتُدرج مواضيع التكوينات الخاصة بالأولويات الوطنية في الامتحانات المهنية لسنة 2022. 4. التكوين المستمرعن بعد تُوفر منصة إ-تكوين الخاصة بالتكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية عرضا تكوينيا على شكل مَساقاتٍ" تروم تعزيز التنمية المهنية لدى الفاعلين التربويين. ويتم إغناء محتوى هذه المنصة من خلال إنتاج مساقات جديدة وفق المصوغات المعتمدة على الصعيد الجهوي وكذا الوطني بتنسيق مع المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب
- قسم التعليم عن بعد. ويحدد الملحق رقم 4 العرض التكويني المتوفر على هذه المنصة. 5. التكوين عبرالممارسة يستمر مجهود انتقاء وتكوين الأستاذات والأساتذة المصاحبين وفق مقتضيات المذكرة الإطار رقم 09919 الواردة في المرجع أعلاه. على أن يسهر الفريق الإقليمي لتتبع المصاحبة والتكوين عبر الممارسة. تحت رئاسة السيد(ة) المدير(ة) الإقليمي(ة)؛ على ضمان التمفصل والتكامل بين برامج عمل الأستاذات والأساتذة المصاحبين والمخطط الجهوي والمخططات الإقليمية للتكوين المستمر. وبالإضافة للتكوين الخاص بالمصاحبة والتكوين عبر الممارسة يستفيد الأستاذات والأساتذة المصاحبون من تكوين معمق في المواضيع المشكلة للأولويات الوطنية في التكوين المستمر حتى يتمكنوا من تيسير تفعيلها داخل الفصول الدراسية. ومن أجل تنظيم ناجع لعمليات المصاحبة والتكوين عبر الممارسة؛ يتم توزيع الأستاذات والأساتذة المستفيدين من المصاحبة والتكوين عبر الممارسة على الأستاذات والأساتذة المصاحبين بمعدل عشرين (20) مستفيدا(ة) لكل أستاذ(ة) مصاحب(ة) دون أن يفوق هذا العدد خمسة وعشرين (25) مستفيدا. ويخصص الأستاذ(ة) المصاحب(ة)؛ في المعدل. ساعة واحد (1) شهريا لكل مستفيد(ة) ينظم استثمارها وفق دليل المصاحبة والتكوين عبر الممارسة. ويتم تخفيف حصة الأستاذ(ة) المصاحب(ة) كل ما أمكن ذلك. وعند الاقتضاء. يستفيد الأستاذ(ة) المصاحب(ة) من تعويضات على شكل ساعات إضافية تصرف شهريا من طرف المديرية الإقليمية التابع(ة) لها 6. التأطيروالتتبع والتقويم تسهر اللجنة الجهوية للقيادة على تتبع ومواكبة تنفيذ المخطط الجهوي والمخططات الإقليمية للتكوين المستمر وتقويم مختلف محطات إنجازها وفق ما جاء في وثيقة استراتيجية التكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية. ويحدد الملحق رقم 5 التأطير العملياتي للتكوين المستمر. 7. نظام ضمان الجودة يقتضي ضمان جودة دورات التكوين المستمر تبني نظام وعدة لقياس مدى احترام المعايير المتعلقة بمرحلة الإعداد وكذا مرحلة الإنجاز. فبخصوص مرحلة الإعداد؛ ينبغي التركيز على قياس مدى:
- احترام دفاتر التحملات الخاصة بإعداد المصوغات؛
- الالتزام بتنظيم تكوين للمكونين وفق مصبوغات خاصة بهم وإمدادهم بالعدد اللازمة قبل مباشرتهم لمهام تأطير الدورات التكوينية؛
- التقيد بإجراءات استدعاء المستفيدين ومدهم بجميع المعلومات اللازمة قصد ضمان انخراطهم؛
- احترام التوجهات العامة المتعلقة بالبرمجة الزمنية والتنظيم المادي لدورات التكوين المستمر. وبخصوص مرحلة الإنجاز.
يتم الاستناد على:
- تقرير قياس درجة رضى المستفيدين ومدى استجابة التكوين المستمر لحاجاتهم؛
- تقرير تتبع الإنجاز المعد من طرف المسؤول(ة) على المقر المحتضن للتكوين المستمر؛
- تقرير للمكونين الذين أطروا التكوين المستمر. على أن تعزز هذه التقارير بزيارات ميدانية للمقرات المحتضنة للتكوين المستمر أثناء الدورات التكوينية. وعليه.
ونظرا لما يكتسيه التكوين المستمر من أهمية قصوى في مسار الارتقاء بالموارد البشرية.
أهيب بكم إيلاء عناية خاصة لهذه المذكرة. والعمل. كل من موقعه وكذا في إطار الآليات اللي نصت علا استراتيجية التكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية. على تتبع الخطوات المنهجية الواردة بها والحرص على التفعيل الأمثل لمقتضياتها.
تعليقات
إرسال تعليق