1- مراجعة دروس اليوم فور انتهاء اليوم الدراسي؛
2- وضع جدول للمراجعة وتنظيم أوقاتها؛
3- اختبار النفس باستذكار المعلومات؛
4- تدوين الملاحظات؛
5- تعليم المعلومات وشرحها للآخرين.
✔ملاحظة: هناك بعض الاختلاف في مراجعة المواد الآدبية والعلمية...
مثال: لمراجعة درس المناعة
▪️ أولا، أن يكون التلميذ(ة) قد حضر(ت) الحصص في القسم، وشارك(ت) في بناء الدرس بالتركيز والإنتباه وطرح الأسئلة...
▪️ثانيا، مراجعة الدرس بعد الحصة، قراءة أولية سريعة ثم قراءة متآنية يتم فيها التركيز على المعطيات والمفاهيم الآساسية؛
▪️ثالثا- الفهم والحفظ : تقنيات التكرار - الربط الذهني - ....
▪️رابعا - التلخيص: جداول - خطاطات - رؤوس أقلام مركزة،...
▪️خامسا- المراجعة : إعادة إنجاز تمارين الحصة، إنجاز تمارين أخرى ، إنجاز نماذج إمتحانات سابقة والتواصل مع الأستاذ للتأكد من الإجابات...
رشيد أيت حدو
المستشار في التوجيه التربوي
الله ولي التوفيق
تعليقات
إرسال تعليق