القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم العناوين

الدعم: كيف يتم انجاز الدعم وفق منهجية واضحة المعالم

 


متابعة لموضوع الدعم،سنتحدث اليوم عن خطة الدعم،أي كيف يتم انجاز الدعم وفق منهجية واضحة المعالم.
يمكننا أن نتحدث عن ثلاث خطوات أساسية لإنجاح عملية الدعم عمليا، هي:

1▪︎التقويم،

وهو عملية البحث في منتوج المتعلم،للتأكد في ما إذا كان هذا المنتوج يطابق ما ينتظره الأستاذ من التلميذ ،ويتم بواسطة مؤشرات قابلة للملاحظة والقياس.
 التقويم  أول خطوة تمكن الأستاذ من تجميع معطيات حول الصعوبات التي واجهت المتعلمين أثناء تقديم الموارد، وينبغي في هذا الاطار،ان يتوفر الأستاذ على بطاقة الموارد المستهدفة بالدعم،تخص كل مادة،الشي الذي سيسهل عمل الأستاذ،وينظمه أثناء أسبوع الدعم.

2▪︎ التشخيص


هو البحث عن الأسباب المعللة لوجود التعثر ،إذ إن الكشف عن هذه الأسباب سيساعد المدرس علي إيجاد الطرق المناسبة لإجراء الدعم.

3▪︎التخطيط والتنفيذ


*إعداد جذاذة للدعم تحدد موضوع الدعم وأهدافه
*اختيار وتنظيم المحتويات ،التي ستمكن من تحقيق الأهداف. 
* اختيار شكل العمل(فردي-ثنائي-في مجموعات)
*تفيئ التلاميذ إلى فئتين على الاقل،فئة المتحكمين في الموارد ويحتاجون الى التقوية،وفئة المتعثرين وهي الفئة التي ينبغي توجيه الجهود نحوها.
* تخصيص حصة لا تقل عن 90 دقيقة لحصة الدعم،تبدأ بدعم الموارد، و اجراء تقويم تكويني شفوي بعد انهاء الدعم، ثم إجراء تمارين تطبيقية لتقويم أثر الدعم على التلاميذ،  يتم تصحيحها جماعيا.
وأخيرا إن الدعم لايعني إعادة الدروس أو إنجاز تمارين، وانما التركيز على الصعوبات المطروحة، وهو ليس عملية مراجعة للدروس،بل عملية منظمة تنجز وفق أساليب وطرق تختلف عن الدروس النظامية،ولهذا الغرض،ينبغي ان يتوفر الأستاذ،على الوثائق المؤطرة لعملية الدعم وهي:
*المذكرة اليومية ،ويشار فيها الى المادة وموضوع الدعم .
*بطاقة الموارد المستهدفة بالدعم، تتكون من خانتين،المادة،والموارد المدعمة.
*
جذاذة الدعم، تحدد المادة،وموضوع الدعم،والهدف من الدعم،والمدة الزمنية، والأنشطة المقترحة لانجازه.

حميد تودة.

تعليقات