القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم العناوين

النتائج : لمن ينتظر نتائج حوار بنموسى مع النقابات

 



 

النتائج : لمن ينتظر نتائج حوار بنموسى مع النقابات

محمد دنيا


يبدو أن سلسلة الحوارات التي تقدمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بالمغرب، وصل إلى الباب المسدود بعدما تمسك كل طرف بمطالبه ومقترحاته.

الإجتماع المنعقد اليوم الجمعة بمقر الوزارة المذكورة، لم يأت بأي جديد بحسب مصدر “آشكاين” الذي حضر اللقاء، خاصة أن العرض الذي قدمته الوزارة بخصوص النقاط الخلافية مع النقابات التعليمية “لم يأت بأي جديد، ولم يكن في المستوى الذي ينتظره ممثلو موظفي قطاع التعليم”.

و وفق المصدر ذاته، فإن العرض الذي قدمه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، للنقابات “كان محتشما” و”لم يدفع بجلسات الحوار إلى الأمام، خاصة أنه لم يقدم حلولا لمجموعة من النقاط الخلافية، وعلى رأسها مسألة التعاقد وملف المقصيين من خارج السلم.

ففي ما يتعلق بالتعاقد، فقد شددت الوزارة على أن أقصى ما يمكن تقديمه في هذا الإطار هو التوظيف الجهوي، أما في ما يخص المقصيين من خارج السلم فإن الوزارة تتحجج بإكراه الميزانية نظرا للكلفة المالية الخاصة بحل هذا الملف بحسب تصريحات الوزير.

أمام العرض الذي قدمه الوزير و الذي “لم يكن في مستوى تطلعات النقابات التعليمية”، شددت هذه الأخيرة على أن التقدم في الحوار يعني أن تتقدم الوزارة بعرض يشمل تقدما في كل النقاط الخلافية، وأن صياغة مشروع النظام الأساسي الجديد في اللجان التقنية يسبق الإتفاق على المرتكزات العامة لهذا المشروع في الحوار مع الوزير.


تعليقات