القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم العناوين

حقيبة الوثائق التربوية للموسم الدراسي 2023 - 2024

 

حقيبة الوثائق التربوية للموسم الدراسي 2023 - 2024



تجدون فـي هذا البرنامج (خاص بالحاسوب) جميع الوثائق التي سيحتاجها الأستاذ (ة) (وثائق تربوية باللغة العربية والفرنسية، توازيع سنوية، توزيع الوحدات، استعمال الزمن، مذكرات يومية، لائحة الكتب المعتمدة، نقط المراقبة المستمرة) بصيغتي Word و PDF مع مجموعة من الخطوط العربية والشروحات اللازمة لتثبيتها على جهاز الحاسوب.











من إنجاز
ذ. يونس بوزيت جزاه الله خيرا، وأسألكم الدعاء له بالتوفيق والنجاح والسداد بإذن الله موفور الصحة والعافية وطول العمر.

الوثائق التربوية للأستاذ

واهم من يعتقد أن الشأن التربوي سهل الاقتحام، بل هو مضمار يحتاج فيه التربوي مدرسا كان أو مديرا أو أي فاعل تربوي تربطه صلة تربوية بهذا المجال من قريب أو بعيد- نفسا طويلا، طول بال وحنكة تربوية من حيث طرق توظيف الكفايات التربوية والتواصلية مع التلاميذ من جهة و مع أولياء الأمور من جهة أخرى. فإذا كان الأستاذ يعتمد التواصل مع أولياء الأمور، خارج الفصل الدراسي، فإنه يضيف إليه وثائقه وهو بمعية متعلميه، فما المقصود إذن بالوثائق التربوية؟ ما هي أنواعها؟ ما الغاية منها؟ وهل هي على جانب واحد من حيث الأهمية؟

تعريف وثائق الأستاذ

يقصد بالوثائق التربوية كل الوسائل المادية التي يستعين بها المدرس أثناء موسمه الدراسي، وهي مختلفة من حيث الوظائف التي تقدمها للأستاذ، وهي بالمحصلة وثائق تهدف إلى تنظيم العملية التعليمية التعلمية للمدرس.

المذكرة اليومية

هي سجل يوثق أنشطة التعليم و التعلم التي يقوم بها الأستاذ داخل فصله الدراسي، يتم تعبئتها من لدنه بشكل يومي تتضمن الحصص المدرسة، والمدة الزمنية التي تسترق للإنجاز، تعبأ مراعية التوزيع السنوي و المجالي للأسابيع الدراسية، وهي واحدة من أهم الوثائق الإدارية التي لا يمكن أبدا تجاهلها لأنها بمثابة البوصلة للأستاذ، وأي تجاهل لها يعني اشتغاله بطريقة عشوائية.

سجل الحضور و الغياب

وثيقة مهمة جدا، يعتمدها المدرس من أجل ضبط حضور وغياب المتعلمين، تعبأ هي الأخرى بشكل يومي، إلى متم كل شهر وبالتالي إلى متم السنة الدراسية مع احتساب نسبة غياب كل شهر على حدة، تليها نسبة الغياب بالنسبة للموسم الدراسي ككل.

التوازيع السنوية

هي توزيع لوحدات الموسم الدراسي و التي تبلغ ست وحدات دراسية، يعتمدها المدرس قصد ملء المذكرة اليومية وبالتالي تسمح له من معرفة الدروس الواجب تدريسها وفق التوزيع المقرر لها، يتم تحيينها مع بداية الموسم الجديد

التوازيع المجالية

هي توزيعات للدروس المقرر تلقينها غير أنها مرتبة وفق المجال التربوي الذي تستهدف تنميته لدى المتعلم، تدرس ضمن خمسة أسابيع دراسية، كل وحدة دراسية تعادل توزيعا مجالياـ تحين مع انطلاق كل موسم دراسي جديد.

البحث الاجتماعي

وثيقة على قدر كبير من الأهمية، كونها تسمح للأستاذ بالاطلاع على الوضع الاجتماعي لكل متعلم على حدة، الشيء الذي يتيح للأستاذ اختيار الطريقة المثلى و الأكثر نجاعة للوصول للهدف المسطر منذ بداية الموسم الدراسي إلى نهايته، يحين مع بداية كل موسم دراسي جديد .

جدول الحصص

هي وثيقة تنظيمة لمواعيد الحصص المقررة ضمن الأسبوع التربوي، تحين مع انطلاق كل موسم دراسي جديد.

جدول الحراسة

وثيقة على قدر كبير من الأهمية، تعد من لدن الإدارة التربوية، تتضمن أسماء المدرسين المكلفين بأوقات الحراسة، وعلى المكلف بالحراسة أن يلتزم بتطبيقها وقت حراسته، على أن يلج المؤسسة التعليمية قبل وصول المتعلمين بخمسة عشر دقيقة، يحين مع انطلاق كل موسم دراسي جديد.


الجذاذات

وثيقة هي الأخرى ذات أهمية قصوى، توضح طريقة العمل التي اعتمدها المدرس مع متعلميه ووفق أي مقاربة تربوية خط تلك الوثيقة، متعددة بتعدد المكونات، خصوصا إن تعلق الأمر بالقسم المشترك، يستحسن تحيينها لأن الوضعيات التعليمية تتغير وفق طرق الاشتغال ومنهجيات العمل، و طبيعة المتعلمين.

بطاقة المتعلم

وثيقة تعين المدرس على معرفة طبيعة المتعلم الذي يدرسه الشي الذي سيسهل عليه اختيار المنهجية الأفضل لتحقيق أهداف الموسم الدراسي، ولم لا تحقيق كفايات على مدار الحياة المدرسية التي يحياها المتعلم. تعين المدرس كذلك في الكشف عن ما إذا كان أحد المتعلمين يعاني مرضا ما و بالتالي جعله يولي هذا المتعلم الاهتمام الأكبر و التعامل الأفضل الممزوج بالحذر، لأن هذا النوع من المتعلمين يلزمه تعامل خاص وفقا لحالته المرضية أو الاجتماعية، تحين هده الوثيقة مع انطلاق كل موسم دراسي جديد.

ختاما كانت هذه بعض الوثائق المهمة للأستاذ، وسنعمل من خلال مقال لاحق على استكمال جرد بقية الوثائق الأخرى.

تعليقات